الرئيسية / التظاهرات العلمية / فعاليات المنتدى العلمي للمركز
Sans titre-1

فعاليات المنتدى العلمي للمركز

انطلاق  فعاليات المنتدى العلمي للمركز

بعنوان

 “الوضع الإنساني إبان الثورة التحريرية من خلال نشاط الهلال الأحمر الجزائري”

 

بتاريخ 19 جانفي 2017 وفي حدود الساعة العاشرة صباحا، انطلقت فعاليات المنتدى العلمي للمركز تنفيذا لتعليمات معالي وزير المجاهدين، بتنظيم ندوة  تاريخية حول الحدث التاريخي المذكور أعلاه.  

سير أشغال الندوة:

افتتح مدير المركز أشغال الندوة  بإلقاء عبارات الترحيب  بالضيوف الحاضرين، ثم تلتها  تقديم  كلمات  بمناسبة الذكرى التاريخية (الذكرى الـ 60  لتأسيس الهلال الأحمر الجزائري).

انطلقت  فعاليات الندوة بعد الاستماع للنشيد الوطني وتضمّنت البرنامج الآتي:

  -عرض شريط وثائقي حول الحدث موسوم بـ “الجانب الإنساني إبان ثورة التحرير من خلال نشاط الهلال الأحمر الجزائري”  من إنجاز  مصلحة الإعلام  والوثائق العلمية والتقنية (المركز) .

  -استُهلّت أشغال الندوة تحت تسيير رئيس المجلس العلمي للمركز، الذي ألقى كلمة بالمناسبة، ونوّه بالجهود المبذولة من قبل وزارة المجاهدين والمؤسسات تحت وصايته في تنظيم العديد من المنابر الفكرية التاريخية.  ثم أحيلت الكلمة للأستاذين لإلقاء مداخلتهما:

* المداخلة  الأولى، ألقاها الدكتور عاشور محفوظ  أستاذ التاريخ بجامعة الشلف  مُعنونةبـ: “الوضع الإنساني إبان الثورة التحريرية وأثره في تدويل القضية الجزائرية 1954-1962 “.

* المداخلة الثانية، قدّمها الدكتور أحمد وارث أستاذ الفلسفة بجامعة الجزائر 2 موسومة بـ: “فلسفة الثورة وقيمها”.

حظيت أشغال الندوة التي دامت حوالي 3 ساعات  باهتمام كبير، وتجلى  ذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات على الأستاذين المحاضرين.كما أحيلت الكلمة أيضا للمجاهدين الفاعلين في الحدث الثوري اللذان أثريا فعاليات الندوة بشهاداتها الحيّة حول الموضوع.  

في ختام أشغال الندوة  تمّ تكريم الأساتذة المتدخلين.  ونشير  أيضا إلى مرافقة نشاط  التظاهرة  بـ:

-توزيع على الضيوف المشاركين في الندوة إحدى إصدارات  وزارة المجاهدين  بمناسبة الذكرى الستينية لاندلاع الثورة الجزائرية، الموسوم بـ “الهلال الأحمر الجزائري”، لمؤلفه المناضل  “مصطفى مكاسي”  (من سلسلة المترجمات/ د. محفوظ عاشور)

-تنظيم معرض للكتاب التاريخي (إصدارات وزارة المجاهدين والمركز الوطني)، وجناح خاص بإنجازات القطاع في مجال التوثيق السمعي البصري.

شاهد أيضاً

MALG

ندوة تاريخية ” وزارة التسليح و الاتصالات العامة (MALG)”

بتاريخ 19 اكتوبر2017 و على الساعة العاشرة صباحا نظم المركز الوطني للدراسات و البحث في ...