الرئيسية / معالم تاريخية / برج تامنفوست

برج تامنفوست

يقع رأس تامنفوست بالجهة الشرقية من خليج الجزائر وينتمي إلى الشاطئ الممتد من وادى الحراش إلى عين طاية.
فيما يخص تاريخ تأسيس برج تامنفوست فهناك من يرى أنه قد بني في 1661م في عهد ” الباشا إسماعيل” من طرف “رمضان أغا”، كما يذكر البعض بأن البرج أعيد تحصينه في سنة 1685م من طرف الداي “حسين ميزومورطو” MOZOMORTO)) وهو من أصل إيطالي. أما “بوتان” (Boutin) الخبير العسكري الذي وضع خطة للاحتلال الجزائر، فيرجع سنة بنائه إلى سنة 1685، على إثر الحملة الفرنسية التي قادها “دوكان” (Duquesne)    التي قصفت مدينة الجزائر، أما “جورج مارسي” المؤرخ الفرنسي فيرجع تاريخ البناء إلى سنة 1722م استنادا إلى كتابات تعود إلى عهد الداي “محمد باشا” .

بني برج تامنفوست على قاعدة مثمنة الأضلاع يبلغ قطرها 28 مترا فهو يعتبر من أحسن القلاع تجهيزا، يبلغ علو أسوار البرج 9 أمتار ويحيط به خندق يتراوح عمقه بين مترين وأربعة أمتار حاليا، بينما في الماضي كان يقدر ب 9 أمتار وعرضه حوالي 7.20م كان له جسر من خشب طوله 5أمتار وعرضه 1.50م يسمح بالدخول من الباب الوحيد.

يحتوى برج تامنفوست على عدة مرافق أهمها: ست غرف، مطبخ وبيت الصلاة، سجن ومخزن للعتاد، إضافة إلى مرافق عامة.

تعرض هذا البرج لعدة غارات أهمها الغارة الفرنسية التي قام بها “ديستري” (d’Estree) بأمر من “لويس الرابع عشر” سنة 1688م ، وما يزيد في الأهمية التاريخية لهذا المعلم التاريخي هو إجتماع حضره رؤساء القبائل المتواجدة بالمتيجة وخاصة منها بني خليل، الخشنة، والسبت وقرروا إعلان الجهاد على فرنسا في 23 جويلية 1830م.

شاهد أيضاً

محرقة مغارة الظهرة

    لا يمكن الحديث عن الاستعمار الفرنسي في الجزائر دون التطرق إلى جرائمه و المجرمين ...