الرئيسية / إصدارات / الملتقى العلمي حول الذكرى المزدوجة لليوم الوطني للمجاهد 20 أوت 1955 – 20 أوت 1956

الملتقى العلمي حول الذكرى المزدوجة لليوم الوطني للمجاهد 20 أوت 1955 – 20 أوت 1956

تحت الرعاية السامية لفخامة الرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، احتضنت ولاية بجاية فعاليات الطبعة الأولى للملتقى العلمي حول الذكرى المزدوجة لليوم الوطني للمجاهد 20 أوت 1955/ 20 أوت 1956 الذي يتزامن  وتخليد الذكرى الـ 61 لهجومات الشمال القسنطيني، والذكرى الـ60 لانعقاد مؤتمر الصومام،  بالتنسيق مع جامعة الشهيد عبد الرحمان ميرة والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 ومركز الأرشيف الوطني  وذلك يومي 19 و20  أوت 2016 بالقطب الجامعي “أبو داو”.

بعد الاستماع إلى النشيد الوطني والكلمة التي وجّهها رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء المناسبتين التاريخيتين المذكورتين أعلاه، والتي قرأها نيابة عنه وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، وبعد الإعلان الرسمي عن الافتتاح الرسمي للملتقى من طرف السيد والي ولاية بجاية، تعاقب على المنصة الأساتذة المحاضرون في جلستين علميتين  من تسيير  أعضاء المجلس العلمي  للمركز  هما: أ. د/ بن يوسف تلمساني، أ. د/ علي آجقو ، حاولوا من خلالها إثراء مختلف محاور الملتقى  المبرمجة  فكانت المداخلات على النحو الآتي:

مداخلة أولى: الثورة الجزائرية: محطات ودلالات 1954-1956   للدكتور / شايب قدادرة  -جامعة قالمة.

مداخلة ثانية: مؤتمر  الصومام الثورة  بنفس جديد   للدكتور / محمود آيت مدور-جامعة بجاية.

مداخلة ثالثة: وثيقة الصومام  مرجع  ايديولوجي في  التاريخ  الجزائري  المعاصر   للدكتور / نور الدين ثنيو- جامعة الأمير عبد القادر /  قسنطينة .

مداخلة رابعة: هجومات 20 أوت 1955   للدكتور/ عبد المالك سلاطنية  –  جامعة قالمة.

-مداخلة خامسة: خصائص الثورة الجزائرية التحريرية   للدكتور عبد الله  بوخلخال -جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية –  قسنطينة

وبمناسبة انعقاد هذه التظاهرة العلمية، تم بث شريط  وثائقي   موسوم بـ “مؤتمر الصومام 20 أوت 1956 انتصار الثورة” من إنتاج  المركز  الوطني، استعرض جانبا من الأحداث السياسية والعسكرية التي سبقت انعقاد أول مؤتمر جمع قادة الثورة الجزائرية، والتحضيرات التي سبقت انعقاد مؤتمر الصومام بتاريخ 20 أوت 1956، ودواعي اختيار المنطقة الثالثة لاستضافة المؤتمرين… وأهم القرارات التي أسفرت عن هذا اللقاء التاريخي. 

وإثراءً لفعاليات الملتقى، نُظّم معرض للكتاب التاريخي (إصدارات  وزارة المجاهدين  والمركز الوطني)، وجناح خاص بإنجازات القطاع في مجال التوثيق السمعي البصري. كما  تمّ إبرام اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي حول التاريخ الوطني ما بين جامعة  الشهيد عبد الرحمان ميرة (بجاية) والمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر 1954.

شاهد أيضاً

MALG

ندوة تاريخية ” وزارة التسليح و الاتصالات العامة (MALG)”

بتاريخ 19 اكتوبر2017 و على الساعة العاشرة صباحا نظم المركز الوطني للدراسات و البحث في ...